ندوة للمنتدى الأسترالي اللبناني المستقل بعنوان "مقاعد المغتربين والدور السياسي للاغتراب اللبناني"

مغتربون | | Friday, September 17, 2021 12:46:00 PM

 حيث يتطلع اللبنانيون إلى الانتخابات النيابية المقبلة ويعقدون عليها آمالا كبيرة في وقت يمر فيه لبنان بأزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة.

بين لبنان المغترب ولبنان المقيم رابط روحي لا ينقطع لكن هل يمكن للمغتربين اللبنانيين إحداث أي تغيير في الحالة السياسية التي أوصلت البلاد إلى حافة الانهيار. وقد تنادى عدد من أبناء الجالية اللبنانية في سيدني وقاموا بتأسيس منتدى أسموه " المنتدى الأسترالي اللبناني المستقل" لمتابعة الأوضاع في لبنان وتقديم مقترحات وحلول يرون أنها قد تحسن من الوضع في لبنان. 

ويقيم المنتدى الأسترالي اللبناني المستقل أو the Australian Lebanese Independent Forum ندوة عبر تطبيق زووم بعنوان: مقاعد المغتربين والدور السياسي للاغتراب اللبناني.

تبدأ الندوة في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد في التاسع عشر من شهر أيلول الجاري، وتبث مباشرة على صفحة المنتدى على فيسبوك أيضا.

ويقول الأستاذ طنوس فرنسيس وهو عضو مؤسس للمنتدى إن لمشاركة المغتربين اللبنانيين أهمية بالغة في الحياة السياسية في لبنان من خلال المشاركة في العملية الانتخابية كناخبين ومرشحين أيضا.

وأشار إلى ان هناك عوامل عديدة تجعل الدور السياسي للاغتراب في لبنان ضروريا ومنها الانهيار الذي يعاني منه لبنان الذي جعل المغتربين اللبنانيين يقلقون على مستقبل بلدهم.

 وأضاف: "هذا الانهيار تحديا جديدا هو ضرورة الإسهام – مستفيدا من علومه ومهاراته وخبراته وممارساته التي حصّلها في المغتربات – في إعادة تشكيل السلطة في لبنان وبناء النظام السياسي الجديد واقتراح القوانين المتعلقة به، ومن هنا بالضبط أهمية تخصيص مقاعد للمغتربين كي يتمكن المغترب، عبر ممثليه، من القيام بذلك الدور".

ويلفت الأستاذ طنوس فرنسيس في حديث مع SBS Arabic24 إلى أن العامل الثاني هو التغير الحاصل في طبيعة الاغتراب، والأجيال الناشئة والتي يمكنها بما اكتسبته من خبرات عملية وعلمية أن تساهم في دفع الحياة السياسية والنظام السياسي في لبنان نحو نظام أفضل.

 وتابع: " كل ذلك جعل مطالب قوى التغيير في لبنان تبدو ليس فقط ما يطمح أن يراه المغترب مطبقا في وطنه بل هي أقرب ما تكون الى نمط حياة يعيشه المغترب مما يؤهله للعب دور سياسي يطمح من خلاله إلى إرساء نظام سياسي في لبنان شبيه بالأنظمة التي يعيش في كنفها ومن هنا أيضا أهمية تخصيص مقاعد للمغتربين كي يتمكن المغترب من لعب ذلك الدور عبر ممثليه الى برلمان بلده".

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في لبنان في شهر أيار من العام المقبل. 

وقد حددت وزارة الداخلية والبلديات تاريخ الأحد 8 أيار 2022 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية في لبنان، كما حددت الوزارة تاريخ الأحد 24 حزيران 2022 موعدا للانتخابات النيابية في الخارج (في الدول الغربية)، ويوم الجمعة 29 نيسان 2022 موعدا للانتخابات النيابية للبنانيبن المقيمين في الدول العربية.
 

الأكثر قراءة