لقاء بين المبعوث الجزائري والمبعوث الأممي للصحراء الغربية...وهذه التفاصيل!

أخبار أفريقية | | Thursday, January 20, 2022 2:28:00 PM

استقبل المبعوث الجزائري الخاص المكلف بقضيةالصحراء الغربية ودول المغرب العربي، السفيرعمار بلاني، اليوم الأربعاء، بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربيةستيفان دي ميستورا، في إطار زيارة عمل التي يقوم بها الى الجزائر، محطته الأخيرة في جولته الأولى للمنطقة.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أنه خلال المحادثات عرضالمبعوث الأممي بشكل عام ملامح ولايته الهادفة إلى إحياء العملية السياسية التي وصلت إلى طريق مسدود، والذي يواصل مضاعفة العوائق والظروف الباهظة من أجل إدامة العملية السياسية.

وبعد التذكير بسياق الصراع الجاري التي تجري فيها مهمة المبعوث الأممي بعد خرق وقف إطلاق النار،أكد الوفد الجزائري على موقف الجزائر المبدئي سواء فيما يتعلق بالمسألة الموضوعية أو الجوانب المتعلقة بالصيغة.

وأصر الوفد الجزائري بشكل خاص أولا،على الشروع عند استيفاء الشروط، في مفاوضات مباشرة بحسن نية وقبل كل شيء دون شروط مسبقة بين طرفي النزاع ، أي جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، من هذا المنطلق، دعا رؤساء دول وحكومات مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، في 09 مارس 2021، الدولتين العضوين، المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، إلى إجراء محادثات مباشرة وصريحة، وبدون أي شروط مسبقة وفقاً للمادة 4 من القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

ثانيا،إعادة تفعيل وتنشيط خطة التسوية المشتركة لعام 1991 (الأمم المتحدة – منظمة الوحدة الأفريقية) باعتبارها الاتفاقية الوحيدة التي قبلها طرفا النزاع وصادق عليها مجلس الأمن مرتين.

وأخيرًا، ومهما كانت العمليات المتوخاة، يجب مراعاة الضرورة الحتمية المتمثلة في الممارسة الحرة للشعب الصحراوي لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وهذا يتفق مع القانون الدولي ومذهب الأمم المتحدة فيما يتعلق بإقليم لم يتم إنهاء استعماره بعد والذي لم يتم تحديد مركزه بعد تحت رعاية الأمم المتحدة ومسؤوليتها السياسية والأخلاقية.

الأكثر قراءة