نيجيريا تكشف تطوراً في مشروع مد خط أنابيب غاز من إفريقيا إلى أوروبا

أخبار أفريقية | | Thursday, June 2, 2022 12:13:00 PM

أعطت نيجيريا الضوء الأخضر لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية لتوقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) من أجل مشروع مد خط أنابيب غاز جديد من إفريقيا إلى أوروبا.

وقال وزير الموارد البترولية النيجيري، تيميبري سيلفا، في اجتماع لمجلس الوزراء في أبوجا أثناء تقديمه طلب الموافقة، إنّ "نيجيريا والمغرب وقعا مشروعاً مشتركاً في 2016 لمد خط الأنابيب الذي سينقل الغاز إلى 15 دولة في غرب إفريقيا وعبر المغرب إلى إسبانيا وأوروبا".

وأضاف سيلفا "ما زلنا في بداية التصميم الهندسي وبعد ذلك سيتم تحديد كلفة وتمويل خط الأنابيب"، ولم يحدد متى سيبدأ مد الخط ولا متى سيكتمل.

وقالت نيجيريا والمغرب العام الماضي إنّ "خط الأنابيب سيبلغ طوله 5660 كيلومتراً وإنّ المد سيكون على مراحل مدتها 25 عاماً".

وفي وقت سابق، أشار سيلفا إلى أنّ "خط الأنابيب سيكون توسيعاً لمنشأة تضخ الغاز من جنوب نيجيريا إلى بنين وتوغو وغانا منذ العام 2010"، لافتاً إلى أنّ روسيا ودول أخرى "ترغب بشدة بالاستثمار في هذا المشروع".

وكانت شركة "وورلي بارسونز" الأسترالية أعلنت، أنّها ستتولى مهمّة إدارة المرحلة الثانية من الدراسات الهندسية لمشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، موضحةً أنّ "الشركة الفرعية Intecsea" في هولندا ستتكلّف بتنسيق مرحلة التصميم والهندسة في الأشهر المقبلة، ما سيُسرّع وتيرة تشييد المشروع الضخم".