وباء جديد في لبنان؟... هذا ما كشفه وزير الصحة عن إلتهاب الكبد الفيروسي "أ"

أخبار الوطن | | Tuesday, June 28, 2022 9:36:00 AM

الديار:

 

في حديث خاص لـ»الديار» قال وزير الصحة: «سيناريو كورونا ليس مشابهاً أبداً لجدري القردة حتى الساعة، فلا أظن أنه سينتشر ويتفاقم بنفس حجم «كورونا»، ولكن علينا الترقّب وانتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من تغيّرات على هذا الصعيد».

وعن «إلتهاب الكبد الفيروسي»، أشار الى إنحسار الحالات، ولكن هناك تخوّف من تكرار ما حصل، وسبب الإصابات هو التلوّث، مؤكداً أن الوزارة كثّفت الفحوصات وتتشدّد بدورها في موضوع سلامة المياه.



وقال: «كان عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى المستشفى ضئيلاً جداً لحسن الحظ، وتلقّوا العلاج اللازم».

وتابع الوزير: «هناك تخوّف من تكرار هذه الأزمة الصحية، لذلك نحن نتتبّع من خلال الفحوص وضع المياه بشكل دوريّ منعاً لتفاقم هذه الأزمة، مشيراً إلى أن إلتهاب الكبد الفيروسي «أ» ليس وباء جديد، إنّما الارتفاع الكبير في الحالات هو الجديد».

أما بالنسبة للقاحات إلتهاب الكبد، فما من توصية حتى اليوم لإطلاق حملة تطعيم على الأراضي اللبنانية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تتخوّف من مرض آخر وهو «شلل الأطفال»، لأن عدد الملقّحين ضده باتت نسبتهم تقلّ عن الـ 60%.

أما عن لقاحات الحجّ، فأوضح الأبيض أنّ هذه اللقاحات الحجّ ستكون متوفّرة في الصيدليّات خلال يومين، وخيارنا كان رفع الدّعم عن هذه اللقاحات لكي تصل الى الجميع».