تحويلات المغتربين إلى لبنان شريان حيوي للنموّ الاجتماعي

مغتربون | | Wednesday, August 17, 2022 2:56:00 PM

بحسب المديرة الإقليميّة لإفريقيا الفرنكوفونية والشرق الأوسط لشركة WorldRemit، السيدة إيمان شريوي بيروت، لبنان – 2022: يعتمد اللبنانيون على دعم أحبائهم في الخارج لمواصلة العيش في وقت يمر فيه لبنان بأسوء أزمة اقتصادية يشهدها منذ منتصف القرن التاسع عشر. يتجلّى هذا الاعتماد على الوضع الطبيعي الجديد للبنان الذي صنف بحسب البنك الدولي كثالث أكبر متلقي للتحويلات من بين 19 دولة عربية.

للتحويلات المالية تأثير مهم على البلدان في جميع أنحاء العالم فضلاً عن كونها شريان حيوي للعديد من العائلات التي لديها أفراد يعيشون في الخارج.

إنّ الدول الثلاثة الأولى التي تتلقى أكبر قدر من التحويلات هي الهند والصين والمكسيك.بشكل عام، يكون تأثير التحويلات أكبر على البلدان ذات الاقتصادات الأصغر. تمّ تصنيف كل من لبنان تونغا وهايتي من ضمن البلدان التي تشكل فيها التحويلات أعلى نسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

شهدت التحويلات العالمية في عام 2021، زيادة بنسبة 7.3% عن أرقام 2020 لتصل إلى 589 مليار دولار أميركي3. كما زاد عدد التحويلات المرسلة إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ثماني مرات، خلال السنوات العشرين الماضية.

هناك حوالي 169 مليون عامل مهاجر ، يقيم 67٪ منهم في البلدان ذات الدخل المرتفع 4.

تعتبر عملية إرسال التحويلات مع WorldRemit سريعة وآمنة، مما يعني أن أحباؤكم في الوطن سيحصلون على الأموال التي يريدونها عندما يحتاجون إليها.

على نطاق ضيّق، يمكننا بالتأكيد تحديد التأثير الفوري عندما نرى الأسباب الكامنة وراء إرسال الأموال. حدّدت بعض الأسباب الرئيسية الدافعة لإرسال التحويلات إلى الوطن، بالنفقات اليومية ، والنفقات الطبية، والتعليم ، والهدايا ، ومدفوعات الإيجار / الرهن العقاري، والمرافق 5.

تؤمّن التحويلات دخلاً إضافيًا وتساعد في عمليات الشراء الأساسية ، وبالتالي في خفض معدل الفقر المدقع إلى حد ما. تعتبر بذلك أيضًا كنوع من "التأمين الاجتماعي" إذ تؤمن استقراراً اقتصادياً بشكل أكبر للأسر. إذا بدأ اقتصاد دولة بالتدهور، قد يساعد تدفق التحويلات الأسر لتكون أقل عرضة للتأثيرات.

لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، يمكن أن تتجه هذه التحويلات أيضًا نحو الاستثمارات كالرعاية الصحية والتعليم والعقارات 2.

تفيد التحويلات الأسر على المدى القصير والطويل وتشكّل شرياناً حيوياً للعديد من العائلات عندما يتم إرسالها لتأمين الضروريات المستعجلة مثل الطعام والمرافق، وتساهم في تحسين نوعية الحياة لسنوات قادمة حين تتجه نحو العقارات أو التعليم.

مع الوقت، ستجد الأموال من التحويلات المرسلة إلى البلدان النامية طريقها إلى الاقتصاد ، سواء تم إنفاقها على الاحتياجات قصيرة الأمد مثل الطعام أو الاستثمارات طويلة الأمد كالعقارات ، مما يساعد في النهاية في تعزيز الاستقرار المالي للبلد.

يشير ذلك إلى أن الأموال المخصصة لتكاليف المعيشة الأساسية لن تكون متاحة عادةً للأفراد في بلدهم دون المساعدة من خلال الأموال المرسلة من الخارج.

إنّ تأثير التحويلات على النمو الاقتصادي ونوعية الحياة للأسر التي تتلقاها إيجابي حتماً. تتيح WorldRemit إرسال التحويلات بسهولة وسرعة وبتكلفة أقل من خلال التطبيق الخاص بها أو الموقع الإلكتروني لتمكين المغتربين من إعالة أسرهم في الوطن.

مصادر:

1.Millions of arrivals and billions of dollars”... Lebanon “catches its breath” during the tourist season. Al Hurra. June 2022. (Arabic)
2.Leadership, T. (2022). The remittance effect: A lifeline for developing economies through the pandemic and into recovery. Retrieved 9 August 2022, from https://blog.oxfordeconomics.com/content/the-remittance-effect-a-lifeline-for-developing-economies-through-the-pandemic-and-into-recovery
3. Remittance Flows Register Robust 7.3 Percent Growth in 2021. (2022). Retrieved 9 August 2022, from https://www.worldbank.org/en/news/press-release/2021/11/17/remittance-flows-register-robust-7-3-percent-growth-in-2021
4.World Migration Report 2022. (2022). Retrieved 9 August 2022, from https://worldmigrationreport.iom.int/wmr-2022-interactive/
5. Sending money in a time of COVID: Customer Survey. (2022). Retrieved 9 August 2022, from https://www.worldremit.com/en/blog/money-transfer/sending-money-in-a-time-of-covid-customer-survey/

عن WorldRemit:

نحن شركة مدفوعات عالمية رائدة إلى جانب Sendwave ، جزء من Zepz ، وهي مجموعة تعمل على تشغيل علامتين تجاريتين عالميتين للمدفوعات.
لقد أحدثنا تغييراً في قطاع كان يهيمن عليه سابقًا لاعبون تقليديون غير متصلين بالإنترنت من خلال تحويل الأموال الدولية عبر الإنترنت – ما جعل العملية أكثر أمانًا وسرعة وبأقل تكلفة. نرسل حاليّاً الأموال من 50 بلد لمتلقين في 130 بلد، كما نعمل في أكثر من 5000 قناة لتحويل الأموال في جميع أنحاء العالم ونوظف أكثر من 1200 شخص عالميّاً.

على صعيد إرسال الأموال، خدمة WorldRemit رقمية 100% (غير نقدية)، ما يزيد الراحة ويعزّز الأمان. تقدّم الشركة إلى الذين يتلقون الأموال مجموعة واسعة من الخيارات من ضمنها الإيداع المصرفي، وتحصيل النقود ، airtime top-up عبر الهاتف المحمول ، وأموال الهاتف المحمول.

بدعم من Accel، TCV وLeapfrog - تقع مقرّات WorldRemit الأساسية في لندن، المملكة المتحدة، ولديها مكاتب إقليمية حول العالم.

الأكثر قراءة