واشنطن تضغط على حلفائها لإخراج "فاغنر" الروسية من أفريقيا

أخبار أفريقية | | Saturday, February 4, 2023 4:55:00 PM

صحيفة "واشنطن بوست" تتحدّث عن تصعيد الولايات المتحدة لضغوطها على حلفائها، مثل مصر والإمارات، لإخراج مجموعة فاغنر من ليبيا والسودان.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أنّ الولايات المتحدة "صعّدت ضغوطها على حلفائها في الشرق الأوسط لإخراج مجموعة فاغنر من ليبيا والسودان".

وأضافت الصحيفة، نقلاً مسؤولين ليبيين وسودانيين ومصريين، أنّ "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعمل منذ شهور مع القوى الإقليمية، مثل مصر والإمارات، للضغط على القادة العسكريين في السودان وليبيا لإنهاء علاقاتهم مع المجموعة".

وقال مسؤول حكومي مصري رفيع المستوى، إنّ "مجموعة فاغنر تستحوذ على المسؤولين الأميركيين.. إنّها على رأس كل اجتماع".

وأشارت "واشنطن بوست"، في السياق، إلى أنّ "فاغنر" كان لها دوراً محورياً في ليبيا والسودان، تحديداً في المحادثات الأخيرة بين مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ومسؤولين في مصر وليبيا في كانون الثاني/يناير".

وبعد أسابيع من الزيارات، اعترف بيرنز في خطاب ألقاه يوم الخميس في جامعة جورج تاون في العاصمة، أنّه "كان قلقاً بشأن حضور فاغنر المتزايد في أفريقيا، بعد سفره مؤخراً إلى القارة".

وبحسب مسؤولين مصريين، فإنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكين ناقش أيضاً قضية المجموعة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في رحلة أواخر كانون الثاني/يناير الفائت إلى القاهرة.

لكنّ مراقبين قالوا إنّه "لا يوجد دليل حتى الآن على أنّ ضغوط إدارة بايدن أسفرت عن نتائج سواء في السودان أو ليبيا"، وفق "واشنطن بوست".

وتأتي هذه الضغوط الأميركية لطرد مجموعة "فاغنر" الروسية من أفريقيا، في وقتٍ تتقارب الدول الأفريقية من روسيا في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، الأمر الذي يُقلق واشنطن، إذ صرّحت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ، في وقتٍ سابق، بأنّ البنتاغون يلاحظ ارتفاع "وجود روسيا شمالي أفريقيا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكّد أن "روسيا والدول الأفريقية تستطيع تعزيز الأمن والاستقرار في العالم أجمع من خلال العمل المشترك".

الأكثر قراءة