«داعش» وإفريقيا

أخبار أفريقية | | Saturday, March 18, 2023 10:14:00 AM

عصام عبدالفتاح


فى دراسة موثّقة أعدها مركز الدراسات الأمنية التابع لمعهد الدراسات الدولية بباريس عام 2019 حول مستقبل الحركات الجهادية، مع التركيز على مسألة الخلافة بين القاعدة وداعش، يتساءل مؤلفا الدراسة «مارك هيكر» و«إيل تينباوم» عما يخطط له تنظيما داعش والقاعدة بعد الخسائر المتلاحقة التى منيا بها فى العراق وسوريا والأراضى المحيطة بهما فى القارة الآسيوية.

بالإضافة إلى ما قد لاحظه المراقبون والخبراء من أن قدرة التنظيم الداعشى على التخطيط وشن المزيد من الهجمات الإرهابية فى أوروبا بدأت تتقلص تدريجيا.. فهل معنى ذلك أن تنظيم داعش سيختفى تدريجيًا من الوجود بسبب ما تلقاه من ضربات أمنية مؤثرة على قدراته، أم أن التنظيم الجهادى لا يمكن هزيمته؟!.

لئن كان تنظيم القاعدة قد بدأت قواه تخور تدريجيا فى استكمال مشروعه الجهادى، فإن الأمر مختلف تماما فيما يرى الباحثان بشأن تنظيم داعش.. ومرد ذلك فى رأيهما أن هذا التنظيم منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 أظهر قدرة كبيرة على الصمود وتجديد قواه والانتشار والتنوع فى جميع الأنحاء وفى تطوير أساليبه العملياتية، فمثلا تتسم الاستراتيجية التى ينتهجها داعش فى توجيه ضرباته إلى المدن الأوروبية بشن هجمات قصيرة متفاوتة فى الحجم والقوة داخل الدول الأوروبية.

العربية

الأكثر قراءة