روسيا والكونغو تتجهان لتوقيع اتفاقية بشأن إنشاء خط أنابيب نفطي

أخبار أفريقية | | Saturday, March 18, 2023 10:16:00 AM

صرّح السفير الروسي لدى جمهورية الكونغو، غيورغي شيبيك، بأنّ بلاده تخطط لتوقيع اتفاقية حكومية دولية، بشأن إنشاء خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية، مع جمهورية الكونغو.

وقال شيبيك أثناء مؤتمر صحفي: "إنّ الخطط الفورية لتطوير العلاقات بين روسيا وجمهورية الكونغو، تشمل مشروع إنشاء خط أنابيب للمنتجات النفطية بين أكبر مدن الدولة الأفريقية وهي بوانت نوار والعاصمة برازفيل، وسيسمى الخط بأسماء النقاط التي سيمر من خلالها وهي بوانت نوار، لوتيت، ومالوكو تريشو".

وأشار شيبيك، إلى أنّ القرار بشأن الحاجة إلى توقيع اتفاقية حكومية دولية بين حكومة روسيا وجمهورية الكونغو، بشأن مشروع بناء خط أنابيب لـتوريد المنتجات البترولية، تمّ اتخاذه خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية السادسة للتجارة والاقتصاد، والذي عقد في أيلول/سبتمبر 2022.

وأضاف السفير الروسي أنّه من المفترض أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية قبل القمة الروسية الأفريقية المقبلة، والتي ستعقد في سانت بطرسبرغ في تموز/يوليو 2023، كما قال شيبيك إنّه "ربما يتم إنشاء مشروع مشترك سيتعامل بالفعل مع القضايا العملية، وسيتم توقيع اتفاقية الامتياز".

وأوضح شيبيك إلى أنّه من الجانب الروسي، أظهر مصنع أنظمة النفط والغاز "بروميتي" اهتماماً بالمشروع، وأنّه سيكون على الأرجح من ضمن أطراف هذا الاتفاق الحكومي الدولي".

ولفت شيبيك الانتباه إلى حقيقة أنّ "الرائد في تطوير العلاقات الاقتصادية بين روسيا وجمهورية الكونغو" هو شركة النفط الروسية "لوك أويل"، والتي تعمل في الدولة الأفريقية منذ عام 2019.

وفي هذا الصدد قال شيبيك: "هذا وجود مهم للغاية بالنسبة لنا، ويمكن مقارنته مع روسال في غينيا وألروسا في أنغولا، لوك أويل الآن هي أهم وجود اقتصادي لنا هنا".

الأكثر قراءة