الاتحاد الأفريقي يحض على "الهدوء" في كينيا بعد احتجاجات شابتها أعمال عنف

أخبار أفريقية | | Wednesday, March 29, 2023 10:50:00 AM

عبّر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي عن "قلقه العميق" في أعقاب احتجاجات مناهضة للحكومة في كينيا تخللتها أعمال عنف، ودعا إلى الهدوء.

وقال مكتبه في بيان إن "رئيس المفوضية يحث جميع الأطراف المعنية على التحلي بالهدوء والدخول في حوار لمعالجة أي خلافات قد تكون موجودة... في سبيل الوحدة الوطنية والمصالحة".

وكان زعيم المعارضة رايلا أودينغا قد دعا إلى تنظيم احتجاجات كل يوم اثنين وخميس، متهمًا الرئيس وليام روتو بسرقة انتخابات العام الماضي والإخفاق في السيطرة على ارتفاع كلفة المعيشة.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في نيروبي ومدينة كيسومو (غرب) معقل أودينغا، لتفريق الحشود والقت العبوات باتجاه سيارات تقل صحافيين في العاصمة، بينما كان مثيرو شغب يقومون بأعمال نهب.

كما استخدم عناصر الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه أثناء عبور موكب أودينغا في حي مزدحم في نيروبي.

وقال رئيس المستشفى الرئيسي بالمدينة لوكالة فرانس برس إن رجلا قتل بالرصاص في كيسومو، وهي ثاني حالة وفاة يتم الإبلاغ عنها منذ بدء التظاهرات الاثنين الماضي، بعد مقتل طالب جامعي بنيران الشرطة.

وأكد مكتب فكي أن رئيس المفوضية الأفريقية "يعبر عن قلقه العميق إزاء أعمال العنف ... التي أسفرت عن خسائر في الأرواح وتدمير للممتلكات وتعطيل بعض الأنشطة الاقتصادية".

كما "يؤكد رئيس المفوضية التضامن التام مع حكومة وشعب كينيا ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الوحدة الوطنية والسلام والاستقرار في البلاد".

يجهد العديد من الكينيين لتأمين لقمة العيش، ويرزحون تحت وطأة ارتفاع أسعار السلع الأساسية وانخفاض قيمة العملة المحلية وجفاف قياسي جعل الملايين يعانون من الجوع.

الأكثر قراءة