النزاع يحرم 750 ألف طفل من التعليم في الكونغو الديمقراطية

أخبار أفريقية | | Thursday, March 30, 2023 11:01:00 AM

أ.ف.ب


حذّرت الأمم المتحدة، الأربعاء، من أنّ انعدام الأمن في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية لديه تأثير مدمّر على التعليم، بحيث توقّف نحو 750 ألف طفل عن التعلّم في المنطقة التي تشهد نزاعاً.

وأغلقت 2100 مدرسة على الأقلّ أبوابها في إقليمَي شمال كيفو وإيتوري منذ يناير/كانون الثاني بسبب النزاع، بحسب ما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف». والسبب الرئيسي لإغلاق نحو 1700 من هذه المدارس هو انعدام الأمن المرتبط بالجماعات المسلّحة التي تسيطر على المناطق المحيطة.

ولفتت «يونيسيف» إلى أنّ 300 مدرسة تقريباً تُستخدم لإيواء مشردّين و119 مدرسة تعرّضت لهجمات نفّذتها ميليشيات. وأضافت أنّ تعليم 750 ألف طفل تقريباً قد تأثر جرّاء ذلك.

وتسيطر عشرات المجموعات المسلّحة على شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والكثير منها إرث من الحروب الإقليمية في تسعينات القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي.

وفي شمال كيفو، استولى متمردو حركة إم23 (23 مارس/آذار) على مساحات شاسعة من الأراضي مذ حصلوا على أسلحة مجدداً في أواخر عام 2021، ما أدّى إلى نزوح مئات الآلاف من الأشخاص. وقالت «يونيسيف»: إن نحو 240 ألف طفل يعيشون في مخيمات للنازحين قرب غوما ولا يذهبون إلى المدرسة.

الأكثر قراءة