فقي محمد يحذّر من تحويل أفريقيا مجدداً إلى "ساحة معركة جيوستراتيجية"

أخبار أفريقية | | Friday, May 26, 2023 10:16:00 AM

شدّد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، اليوم الخميس، على ضرورة ألّا تصبح أفريقيا مرة أخرى "ساحة معركة جيوستراتيجية"، داعياً دول القارة إلى "مقاومة استغلال" القوى الكبرى على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات موسى فقي محمد في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو/ أيار 1963 في العاصمة الإثيوبية، قبل أن تتحول إلى الاتحاد الأفريقي عام 2002.

وقال رئيس المفوضية: "في سياق المواجهة الدولي، وتباين المصالح الجيوسياسية، فإن مساعي هذا الطرف أو ذاك تهدد بتحويل أفريقيا إلى ساحة معركة جيوستراتيجية، وبالتالي إنشاء نسخة جديدة من الحرب الباردة". وتابع: "في هذه اللعبة الخاسرة التي تُترجم مكاسب الآخرين إلى خسائر لأفريقيا، يجب أن نقاوم جميع أشكال استغلال دولنا الأعضاء".


وتقع أفريقيا في قلب التنافس الدولي على النفوذ، الذي تزايد منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. وتسعى موسكو للحصول على دعم في آسيا وأفريقيا، حيث لم تدن العديد من الدول علانية التدخل العسكري الروسي.

وزادت روسيا مبادراتها في القارة في السنوات الأخيرة، مقدمة نفسها بديلاً للقوى الاستعمارية السابقة.

وأشاد موسى فقي محمد بالنجاحات التي حققتها منظمة الوحدة الأفريقية "من الاستقلال والانتصار على نظام الفصل العنصري (في جنوب أفريقيا) والتقدم الكبير في الاقتصاد والرياضة والفنون وتنامي الدور الأفريقي الدولي".

وأشار أيضاً إلى "العوامل السلبية، مثل التغييرات غير الدستورية للحكومات، وما صاحبها من قمع وتضييق على الحريات، وانعدام الأمن، وانتشار الإرهاب، والتطرف العنيف، وانتشار الأسلحة بشكل غير المنضبط، والآثار السلبية للتغيّر المناخي". لكنه شدد على أنه "رغم الصعوبات بأنواعها، لا تزال أفريقيا تتميز بقدرتها الكبيرة على الصمود. فقد تمكنت، رغم التوقعات المتشائمة حينها، من الصمود في مواجهة انتشار كوفيد-19. والأفضل من ذلك، أنها اغتنمت الفرصة من هذه المحنة لإعادة التفكير في استراتيجيتها الصحية".

واعتبر أن ذلك "دليل على أن أفريقيا إذا تحلت بالإرادة، يمكنها النجاح مهما كانت طبيعة وأنواع المحن التي قد تواجهها".

من جهته، شجب رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الذي يترأس حالياً الاتحاد الأفريقي، "التغييرات غير الدستورية للسلطة" التي تزايدت في السنوات الأخيرة في أفريقيا. واستطرد قائلاً إن "النزاعات داخل الدول وبين الدول الأفريقية وكذلك الإرهاب مستمرة، وبالتالي فإن السلام والأمن والديمقراطية والتنمية القارية مهددة في العديد من بلداننا".

وأضاف عثماني: "في هذا الصدد يجب إقناع إخواننا في السودان بالجنوح للحوار حتى تنتهي حرب الإخوة التي تدور في هذا البلد".

(فرانس برس)
 
 

الأكثر قراءة