السياحة تنتظر المطار الثاني... وخطوة قبل العام المقبل

مغتربون | | Saturday, September 16, 2023 4:52:00 PM

أشار رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري طوني الرامي الى أن "أبطال الموسم السياحي هم الشعب اللبناني في الوطن والاغتراب والقطاع المطعمي والموسم كان مكلّلاً بالنجاح وايجابياً".

وتابع الرامي في حديث لـmtv "إن عدد الوافدين الى لبنان وصل الى مليون و800 ألفاً، ونسعى لنبني تطلعات سياحية والقطاع السياحي سيُدخل 6 مليار دولار الى البلد وحركة الفنادق كانت جيّدة حيث وصلت نسبة الإشغال الى 50 في المئة في منتصف الأسبوع والى 100 في المئة في عطلة نهاية الأسبوع".

وأكد "نحن بلد يملك كل مقوّمات السياحة المُستدامة لكنها بحاجة الى تحفيزات وتشريعات سياحية واستقرار أمني وسياسي ومالي". وقال: "مدخل السياحة هو الـticket ونحن بحاجة لمطار ثانٍ ولأسواق سياحيّة والمؤسسات الجديدة التي افتتحت تعمل باللحم الحي".

كما لفت الى أننا "وفّرنا في هذا الموسم حوالى 25 ألف فرصة عمل جديدة ونحن غير مسؤولين عن "الدكاكين" السياحية وإيجابية الأزمة أنها "فلترت" ونظّفت القطاع"، مشيراً الى أن "القطاع مرّ بمرحلة صعبة جداً ونحن نقدّم أعلى مستوى من الخدمات وأفضل الأسعار، وعلى الزبون أن يدفع أمواله في المكان الصحّ والسهر في هذا الموسم كان مُفتاح السياحة".

وقال: "السلطات المحليّة تلعب دوراً كبيراً في تحفيز السياحة ونتمنّى أن تفتح اللامركزية المُنافسة بين المطاعم، مشيراً الى أننا نسعى لاقامة مُعادلة تربوية سياحية في العام المقبل، مؤكداً أن معايير سلامة الغذاء في القطاع المطعمي أفضل من المستشفيات".

وختم الرامي قائلاً: "نُعاني من تحدّيات عدة في تشريعاتنا السياحية الى جانب هجرة الكفاءات وارتفاع الكلفة التشغيلية للطاقة والوصول الى السياحة المُستدامة".

الأكثر قراءة